الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التدريب والوقاية من الاشعاع

Untitled 2
رؤية واهداف المركز

  1. التعاون بين جامعة الملك عبد العزيز ممثلة في مركز الوقاية من الإشعاع و التدريب و بين الجهة المختصة للإشراف على تطبيق تعليمات الجهة المختصة فيما يخص الوقاية من الإشعاع و رفع كفاءة العاملين في هذا المجال.
  2. وضع سياسة عامة لتقديم الخدمات العلمية و الاستشارات الفنية في مجال الوقاية الإشعاعية وتدعيم رسالة الجامعة ونشر الثقافة في هذا المجال ووضح الخطط اللازمة لتنفيذ تلك السياسات بقدر عال من الكفاءة و الفعالية.
  3. النهوض بالدراسات و البحوث العلمية و العملية في مجال الوقاية الإشعاعية.
  4. تقديم الخدمات في مجال التدريب من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل المخصصة لتأهيل العاملين في مجال الوقاية الإشعاعية.
  5. إعداد وتأهيل العاملين في مجال الوقاية من الإشعاع والقياسات الإشعاعية من خلال إعداد و تنفيذ برامج نظرية و عملية قصيرة و طويلة المدى.
  6. إجراء المعايرات الإشعاعية للأجهزة المختلفة لكافة قطاعات الجامعة من خلال تأسيس مختبر معايرة مرجعي ثانوي داخل الهيكل التنظيمي للمركز و إجراء اختبارات توكيد و ضبط الجودة لأجهزة الأشعة السينية التشخيصية، التنظيرية، المقطعية، تصوير الثدي، العلاجية، الطب النووي، الرنين المغناطيسي، الأشعة فوق الصوتية.
  7. الأشراف على إدارة النفايات المشعة بالجامعة و تشغيل مستودع النفايات المشعة بعد الانتهاء من تأهيله للعمل.
  8. إقامة المؤتمرات و الندوات والمعارض العلمية وتقديم الاستشارات العلمية و الفنية في مجال الوقاية الإشعاعية.
  9. المشاركة و التطوير في وضع خطط الطوارئ الإشعاعية و النووية على مستوى الجامعة و القطاعات التابعة لها وإجراء الفرضيات بشكل دوري لمنع وقوع الحوادث الإشعاعية و السيطرة على الحوادث و تقليل العواقب المترتبة عليها و ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
  10. وضع برامج وأنظمة وآليات رقابية و توثقيه تقنية للمحافظة على أمن المصادر و تأمينها داخل قطاعات الجامعة المختلفة والاستعانة بالخبرات في مجال الوقاية.
  11. القيام بالمسح الدوري لأماكن ممارسة العمل بالمواد المشعة و أماكن تواجد المصادر المشعة و الأجهزة المصدرة للإشعاع وإجراء التحليل الإشعاعي لضمان سلامة العاملين و المرضى والجمهور والبيئة وقياس الجرعات الشخصية للعاملين بالمواد المشعة و الأجهزة المصدرة للإشعاع لكافة قطاعات الجامعة.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/25/2019 9:20:24 PM